نظرة عامة حول بنود جدول أعمال المؤتمر​

IDITSC جدول أعمال المسارات

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تستضيف وزارة الدفاع المؤتمر الدولي لأمن التكنولوجيا والصناعات الدفاعية، سيقام المؤتمر في الثاني والثالث من مارس لعام 2022 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض (أدنيك)، بدولة الإمارات. يعتبر المؤتمر حدثاً استشرافياً قائماً على المعرفة ويتناول أحدث ما توصل إليه أمن تكنولوجيا الدفاع. ويشارك في المؤتمر نخبة من قادة الصناعات الدفاعية الدولية وصانعي السياسات وباحثين وأكاديميين في مجال التكنولوجيا بالإضافة إلى خبراء دوليين في مجال أمن تكنولوجيا الدفاع.

يتضمن جدول أعمال المؤتمر أحدث الأبحاث في مجالات الروبوتات والأنظمة الذاتية، والفضاء، وتكنولوجيا الكم، والذكاء الاصطناعي وغيرها من التقنيات الناشئة، ويناقش آثار استخداماتها الدفاعية. كما يستعرض المؤتمر الأطر والضوابط الحالية إلى جانب الاتفاقيات التي تم إبرامها مؤخراً في مجال أمن تكنولوجيا الدفاع، إلى جانب استضافته سلسلة من الجلسات النقاشية والبحثية لتبادل المعلومات والخبرات.

الجدول الزمني للحدث
أمن تكنولوجيا الدفاع Defence SVG

أمن تكنولوجيا الدفاع

الابتكار التكنولوجي هو المحرك الأساسي في جميع عمليات التطوير وتنويع الاقتصاد الذي يدفع عجلة التنمية الشاملة والمستدامة قدماً نحو المستقبل. ونظراً لانتشار التقنيات المتقدمة، وظهور جهات مزعزعة للاستقرار رفعت من وتيرة التحديات الأمنية، حيث أصبح أمن تكنولوجيا الدفاع أولوية أمنية وطنية أساسية.

وبات من الضروري توفير بنية أمنية عالمية قوية لتكنولوجيا الدفاع تعمل على مواءمة الحوافز وإضافة الطابع المؤسسي على المعايير وتعزز الثقة لضمان تحقيق الأمن على مستوى العالم. وخلاف ذلك، فإن هذه الجهات المزعزعة للاستقرار ستؤدي إلى تفاقم المعضلات الأمنية المسببة للصراعات.

لذا يتوجب تعزيز التعاون لمواصلة تطوير المنظومة العالمية لأمن تكنولوجيا الدفاع التي تتطور باستمرار مدعومة بالتقنيات الناشئة التي ترسخ أسس الاستقرار والسلام. كما يجب أن تعمل المنظومة على التنسيق بين الحلفاء الموثوقين وفقاً لمجموعة من السياسات والأطر التنظيمية، بما في ذلك وضع ضوابط مشددة حول إجراءات التصدير بهدف تمكين نقل التكنولوجيا وتعزيز التعاون.

تتناول بنود جدول الأعمال آخر التطورات في الاتفاقيات الدولية والمؤسسات وأنظمة الرقابة على الصادرات الخاصة بقطاعي الدفاع والأمن. فهي تقدم موجزاً عن المعايير والقوانين واللوائح وممارسات التصنيع في جميع أنحاء الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا والشرق الأوسط، كما تتناول الفرص والتحديات التي تشكلها التقنيات الناشئة المتطورة في منظومة أمن تكنولوجيا الدفاع.

الروبوتات والأنظمة الذاتية Robotics SVG

الروبوتات والأنظمة الذاتية

تبذل المؤسسات الأكاديمية والعلمية والشركات جهوداً حثيثة نحو تحقيق قدرة الآلة على التصرف بشكل مستقل في ظروف خارجة عن السيطرة و تحقيق نظام التحكم الذاتي للآلة.

على الرغم من أن العمل على تطوير أنظمة مستقلة بالكامل لا يزال جاريًا، إلى أن الأنظمة شبه المستقلة التي يديرها الإنسان أصبحت حقيقة و واقع. وقد أدى التقارب بين أنظمة المستشعرات المتقدمة وفعالية موارد الحوسبة وظهور شبكات عصبية مبتكرة إلى تمكين النظم في تطوير الوعي والإدراك لدى الآلة.

تؤثر الروبوتات والأنظمة الذاتية بشكل كبير على الصناعات الدفاعية، فالمركبات غير المأهولة في النطاقات الجوية والبحرية والبرية ستعزز الحروب القائمة على الأنظمة الذاتية بشبكة متكاملة في ما بينها. وسيؤدي التفاعل المشترك بين الإنسان والآلة ومعدات الجيل القادم إلى تعزيز قدرات الجنود، بينما ستعزز الآليات المستقلة القدرات الهجومية والدفاعية. وبعيدًا عن المواجهات القتالية، فإن قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع والفضاء الإلكتروني والخدمات اللوجستية ليست سوى عدد محدود من المجالات الداعمة التي ستتطور بالكامل.

توفر بنود جدول الاجتماع سياقًا تمهيديًا للروبوتات والأنظمة الذاتية، وتناقش استخدام أنظمة الدفاع والأمن الوطنية على المدى القصير والطويل، ومتطلبات الأمن السيبراني والتأثيرات المجتمعية المترتبة على استخدام الروبوتات والأنظمة الذاتية. كما تستعرض أحدث التطورات التكنولوجية في مجال الروبوتات والأنظمة الذاتية وتناقش كيفية تطوير ودعم المنظومة الوطنية للبحث والتطوير.

الفضاء Space SVG

الفضاء

في القرن الحادي والعشرين، أصبحت دول العالم تعتمد بشكل متصاعد على البنية التحتية الفضائية، والتي شملت تطوير العديد من الأجهزة التقنية التي باتت تشكل جزءًا لا يتجزأ من مختلف نواحي حياتنا اليومية؛ مثل الاتصالات والملاحة والنقل وغيرها.

وأدى التفوق العلمي والفرص الاقتصادية لاستكشاف الفضاء إلى ارتفاع عدد الشراكات بين القطاعين العام والخاص، إلى جانب تمكين جهات حكومية وغير حكومية جديدة من تطوير قدراتها الفضائية الخاصة، وتحفيز الشركات لتسويق تقنيات الفضاء للاستخدامات المدنية.

ونتيجة لزيادة عدد الأجسام الفضائية عالية التقنية ذات الاستخدام المزدوج، إلى جانب عدم وجود حدود وطنية لتلك الأجسام، بدأت الدول والجيوش في إعادة تحديد استراتيجيتها وهيكلها في سباق الفضاء في القرن الحادي والعشرين. ومع تنوع التهديدات التي تواجه الدول، فإنها تتطلع إلى حماية بنيتها التحتية الفضائية من التهديدات البشرية الناشئة مثل الأسلحة المضادة للأقمار الصناعية أو أجهزة التشويش، وكذلك من التهديدات الطبيعية المستمرة مثل الطقس أو الكويكبات.

وتتناول بنود جدول الاعمال الآليات الجديدة للأنشطة الفضائية العسكرية والتجارية من منظور كل الجهات الفاعلة، بما في ذلك دولة الإمارات. كما تتناول الجوانب العلمية للاستخدام المزدوج للمجال الفضائي وتستعرض التهديدات البشرية والطبيعية. وتتطرق بنود جدول الأعمال أيضاً إلى الإجابة على سؤال حول طبيعة السلوكيات المسؤولة في المدار الفضائي، وما هي اللوائح التنظيمية التي من شأنها أن تجعل الجهات الفاعلة مسؤولة عن هذه السلوكيات.

الذكاء الاصطناعي Quantum Technologies  SVG

الذكاء الاصطناعي

يحقق العلماء على مدار العصور اكتشافات واختراعات عديدة تتبع مبادئ الكم. والآن، وفي بداية الثورة الكمية الثانية. لا يسعى العلماء إلى مواصلة تلك الاكتشافات والاختراعات فحسب، بل يطمحون أيضاً إلى توظيف إمكاناتهم في تطبيقها عملياً.

علاوة على ذلك، فإن الآثار الاقتصادية والاجتماعية والجيوسياسية لتكنولوجيا الكم مذهلة، فمن الناحية النظرية، يمكن استخدام هذه التكنولوجيا في كسر التشفير الأكثر أمانًا ومواجهة التحديات اللوجيستية وتحديات التطوير المعقدة في غضون ثوانٍ. ستتطور بعض المجالات، ومن بينها الرعاية الصحية والخدمات المالية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والطاقة وعلوم الحياة، وستتحول بشكل كامل.

وفي مجال الدفاع والأمن، ستؤثر أجهزة الاستشعار الكمية على الملاحة وتحديد المواقع والتوقيتات وستؤثر أيضاً على قدرات الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع. وستستخدم الحوسبة الكمية في تمكين التخطيط الفائق للمهام واللوجستيات، والتعرف على الأنماط واكتشاف الحالات غير الطبيعية. وقد يتيح الاتصال الكمي إمكانية إجراء اتصالات فورية لا يمكن اعتراضها. وسيكون لذلك تأثير مباشر على منظومة الأمن السيبراني مما يعرض الأمن الوطني والبنية التحتية لانتهاكات خطيرة إذا لم تتمكن منظومة الأمن السيبراني من تطوير أنظمة كمية محمية وآمنة.

تتناول بنود جدول الأعمال مبادئ الكم وكيف يتم استكشافها في مجال الدفاع والأمن، وتناقش التهديدات التي تشكلها هذه التقنيات على الدول والجيوش في المستقبل، وتأثير الجهود التعاونية بين الجهات المعنية على المستوى الوطني في تقديم أبحاث جديدة في مجال تكنولوجيا الكم.

التقنيات الناشئة Emerging Technologies SVG

التقنيات الناشئة

يشهد العالم متغيرات بأوجه مختلفة، فقوى التغيير أصبحت عالمية وبيئة التهديدات تتطور باستمرار، لذا يجب على الصناعات الدفاعية مواصلة التكيف والابتكار وتطوير تقنيات جديدة لمواجهة التهديدات الناشئة.

ويفرض عصر التغيير المستمر على الجهات والهيئات الدفاعية تبني ثقافة التطوير. ويجب أن يشعر الأفراد؛ الذين يمثلون عوامل التمكين الأساسية للابتكار، بالدعم والتمكين لتحفيزيهم على الابتكار - بأفكار ومنهجيات ومفاهيم وأدوات جديدة.

يتميز الابتكار في مجال الدفاع الوطني بطابع دوري، فالقدرات الهجومية التي تستحوذ عليها إحدى الجهات الفاعلة سرعان ما يتم مواجهتها بابتكار دفاعي يعيد التوازن. لذا، تتطلع هذه الجهات دائمًا إلى ابتكار تقنيات أسرع وأكثر دقة وأكثر تخفياً بهدف الحد من التأثيرات السلبية التي قد تحدث وقت الاضطرابات، وتعطي جنودهم اليد العليا في المواجهات القتالية.

تقدم بنود جدول الأعمال نظرة عامة على أربعة أنواع من هذه التقنيات الناشئة: الأنظمة فوق الصوتية، والطاقة الموجهة، والحرب الإلكترونية، والتكنولوجيا الحيوية. وتتطرق إلى التطورات الأساسية، واستخداماتها في مجال الدفاع، وتأثيراتها المترتبة على الأمن الوطني، والآليات التي يمكن للجهات الحكومية والقطاع الخاص من خلالها العمل معًا لتسريع دورة الابتكار.

تكنولوجيا الكم Artificial Intelligence SVG

تكنولوجيا الكم

فرض الذكاء الاصطناعي نفسه في كثير من دول العالم كقوة عالمية فائقة تزيد من عمق وسرعة ودقة اتخاذ القرار، مما يؤدي إلى زيادة التداعيات على المجتمع.

كما ان التحول الرقمي السريع للأنظمة العالمية وتطور فعالية الحوسبة وبدء تشغيل شبكة الجيل الخامس ليس سوى عدد قليل من العوامل التي تفتح آفاقاً جديدة لتطور علم البيانات وتطوير خوارزميات التعلم الآلي والشبكات العصبية - التي تعد متطلبات أساسية في بناء قدرات ذكاء اصطناعي قوية.

علاوة على ذلك، فالبيئة المستقبلية لصناعة القرار التي سيتم استبدال الجهود البشرية فيها بالذكاء الاصطناعي ستكون بمثابة تحول جوهري في الأنظمة البيئية للدفاع والأمن على المستويين العملياتي والاستراتيجي. وبناء على ذلك، فإن استخدام الأنظمة الذاتية في العمليات القتالية، والتخطيط الدقيق للقدرات، وتطوير التشخيصات الطبية، وأتمتة إدارة المؤسسات ليست سوى عدد قليل من المجالات التي ستتأثر بالذكاء الاصطناعي.

تتضمن بنود جدول الأعمال مقدمة حول عالم الذكاء الاصطناعي وتقييم للاتجاهات والتطورات والاستخدامات الحديثة، وتسلط الضوء على البيانات باعتبارها أصولاً استراتيجية رئيسية في المستقبل والتي ستتيح للدول التي تستحوذ عليها قدرات تمكينية. وتتطرق بنود جدول الأعمال أيضا إلى أهمية كل من الأجهزة (البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات) والبرمجيات (الخوارزميات) لتطوير قدرات الذكاء الاصطناعي، كما ستتيح سهولة إجراء نقاشات متعمقة في المجالات التي يمكن فيها نشر الذكاء الاصطناعي داخل منظومة الدفاع وما يترتب عليها من فوائد.

Ministr Of Defence
الشريك الماسي Footer Logo الشريك الماسي Footer Logo الشريك البلاتيني Footer Logo الشريك الذهبي Footer Logo